الفرق بين التسويق الرقمي والإلكتروني

  • بواسطة

 

الفرق بين التسويق الرقمي والإلكتروني سنعرفه بالتفصيل في هذا المقال. بما أن التسويق الإلكتروني أكثر عمومية وتفصيلا من التسويق التقليدي ، والتسويق الرقمي جزء من التسويق الإلكتروني ، فلا شك أن هناك فرقًا بين التسويق الإلكتروني والتسويق الرقمي.

حيث أن التسويق الإلكتروني أكثر عمومية وشمولية من التسويق الرقمي. يعتبر التسويق الإلكتروني والتسويق الرقمي وجهين لعملة واحدة ، وهدفهم الأساسي هو التسويق ، بغض النظر عن عملية التسويق ، وبغض النظر عن سرعة الاستجابة والوصول.

مفهوم التسويق

من المهم معرفة معنى مصطلح التسويق بشكل عام قبل معرفة الفروق بين التسويق الإلكتروني والتسويق الرقمي.

التسوق هو أحد الممارسات التي يقوم بها أصحاب الشركات الموجهون للربح من أجل جذب أكبر عدد من الجماهير بمنتجاتهم ولضمان تلبية مطالبهم بأرباح كاملة.

مفهوم كلاً من التسويق الرقمي والتسويق الإلكتروني

التسويق الرقمي هو الجانب التسويقي الذي يروج للسلع والخدمات من خلال الاستفادة من الإنترنت والتكنولوجيا الرقمية القائمة على الإنترنت مثل أجهزة الكمبيوتر المكتبية والهواتف المحمولة والصحف والشبكات الرقمية والاجتماعية الأخرى.

ويركز الإعلان عبر الإنترنت ، من خلال المواقع والقنوات التقليدية ، على الإعلانات والإعلانات المرئية والمسموعة مثل التلفزيون والراديو والمجلات والصحف والعديد من الأنواع الأخرى التي كانت موجودة من قبل.

التسويق الإلكتروني هو استراتيجية يتم استخدامها من خلال تحويل السوق الافتراضي إلى واقع ملموس في تنظيم أساليب تكنولوجيا الاتصالات الحديثة. يعد التسويق الإلكتروني مكونًا مهمًا من مكونات استراتيجية التسويق الشاملة الحديثة. حيث يعتبر شكلاً هامًا من أشكال التسويق الذي يهدف إلى تحقيق أهدافه عبر الإنترنت.

يتم تعريفه أيضًا على أنه طريقة تنفيذ ، من خلال استخدام الوسائط الإلكترونية وبشكل أدق ، من خلال استخدام الإنترنت.

الفرق بين التسويق الرقمي والإلكتروني من حيث الخصائص

خصائص التسويق الرقمي:

  • احتمال الاتصال المباشر بين العميل والشركة.
  • إمكانات قوية للاستهداف.
  • تساوي الأسعار وإمكانية الحصول على تحكم أكثر مرونة في ميزانية الحملة.
  • فرصة جمع البيانات وإعادة استخدامها.
  • القدرة على تقييم النتائج بشكل موثوق ثم إجراء التغييرات المطلوبة.
  • على عكس الإعلانات التقليدية ، فإن النتائج السريعة.

خصائص التسويق الإلكتروني:

  • قابلية العنونة في التسويق الإلكتروني
  • في التسويق الإلكتروني فرصة للتواصل.
  • التسويق الإلكتروني له ذاكرة متميزة.
  • احتمالية التتبع.
  • سهولة الاستخدام.

من حيث الجمهور المستهدف

يساعدك التسويق الرقمي على التواصل مباشرة مع المستهلكين المستهدفين ، وستحصل على الكثير من المدخلات والملاحظات وتعليقاتهم على المنتج من هذا الاتصال الحميم ، لكن عدد الأشخاص الذين تتواصل معهم سيكون ضئيلاً.

لكن التسويق الإلكتروني يساعدك على التفاعل الفعال مع أكبر قدر من الأسواق المحتملة ، ويمكنك أيضًا مقابلة المستهلك دون الكثير من العمل في مناطق مختلفة من العالم.

من حيث التفاعل وردود الأفعال

مقارنة بالإعلانات التقليدية التي يستحيل فيها مراقبة ردود أفعال المستهلك تجاه الإعلان ، يتم تنفيذ التسويق الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت ، بحيث يمكن للمعلن متابعة ردود أفعال الجمهور ورؤية أسئلتهم وتعزيزها.

الفرق بين التسويق الرقمي والإلكتروني من حيث التكلفة

تكلفة التسويق الإلكتروني أرخص من تكلفة التسويق التقليدي لأنه بميزانية محدودة نسبيًا ، يمكن تحقيق استراتيجية تسويق إلكتروني. على الرغم من أنه باستخدام طريقة التسويق الرقمي ، لا يمكن تنفيذ حملة إعلانية إلا من خلال الحصول على نسبة كبيرة جدًا الميزانية التي لا يمكن أن تتحملها الشركات الصغيرة والمبتدئة.

من حيث الوسائط المستخدمة

الفرق الرئيسي بين التسويق الإلكتروني والرقمي هو الوسيلة التي يستخدمها كلاهما لإيصال رسالتهما التسويقية إلى الجمهور المستهدف. على الرغم من استخدام الوسائط التقليدية مثل المجلات والصحف في التسويق الرقمي ، إلا أن التسويق الإلكتروني يستخدم ، من بين أمور أخرى ، منصات مثل وسائل التواصل الاجتماعي أو مواقع الويب.

من حيث النتائج التسويقية

إذا اتبعت النهج الرقمي ، فقد لا يتم الوصول إلى نتائج التسويق تلقائيًا ، ولكن قد تحتاج إلى الانتظار لأسابيع أو حتى أشهر. وينطبق الشيء نفسه فيما يتعلق بالتسويق الإلكتروني. يمكن أن يكون اتصال المشاهد بمجلات العلامة التجارية وإعلانات المبيعات وما إلى ذلك فوريًا ، في معظم الحالات ، مما يساعد الشركة على معرفة إلى أين تتجه وحجم نجاحها التجاري أو فشلها.

من حيث التواصل الشخصي

الاتصال الشخصي مع الجمهور المستهدف ليس ضروريًا للتسويق الرقمي. هذا ليس ضروريًا ولا ممكنًا. كيف سيتعامل المسوق بشكل مباشر مع هذا العدد الكبير من الجماهير في أجزاء مختلفة من العالم ؟!

أما بالنسبة للتسويق الإلكتروني يجد المسوق نفسه في المراسلات الحميمة والمقابلات وجهًا لوجه مع العميل المقصود.

   
   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *